اثر القمع التسويقي على نجاح حملاتك التسويقيه

اثر القمع التسويقي على نجاح حملاتك التسويقيه


القمع التسويقي او قمع المبيعات هي فكرة مستحدثة في مجال التسويق وانتشرت مع انتشار التقنية واتساعها حيث تقوم الفكرة على افتراض وجود قمع كبير وان الزبائن المحتملين يتم إستقطابهم الى هذا القمع من الاعلى وبذلك يمر الزبائن بمراحل عدة الى ان يخرج القليل منهم من اسفل القمع وهم الزبائن الفعليون الذين قاموا بشراء سلعتك او خدمتك.

يقول الخبراء أنه من الخطأ ان تبدأ بالتعامل مع الزبون المحتمل من وسط او أسفل القمع وأنما يجب ان تمر بالمراحل الطبيعية لدورة حياة الزبون والتي تم تمثيلها بالقمع التسويقي فالاخير هو أشبه بخارطة الطريق التي سترسمها للزبون فأن احسنت التخطيط المسبق ووضع استراتيجيات صحيحة لكل مرحلة فستحصد نتائج جيدة.
تقول الدراسات ان نسبة من يدخل الى القمع ويتحول الى زبون فعلي هي 1% وفي أحسن الحالات 2% اي لو دخل الى القمع 1000 زبون محتمل فيمكن ان يشتري سعلتك او خدمتك 10 منهم فقط و تقول الدراسات ان 2 فقط من هولاء العشرة سيقعون بحب منتجك ويقوموا بالترويج والتعريف بمؤسستك وهو ما يسمى بالتسويق بالاحالة وهو أفضل أنواع التسويق وانجحها .

فهم هذه الارقام وإستيعابها مهم جدا كي يعي المسوق ما يقوم به و يقيس على اثرها نتائج حملته التسويقية ويقوم بتقييمها.

الحملة التسويقية الناجحة هي التي تعمل على زيادة عدد الزبائن الذين يدخلون الى اعلى القمع وتقليل نسبة الخروج من القمع في كل مرحلة من المراحل عبر الثقوب الجانبية في القمع Holes وبالتالي زيادة عدد الذين سينجحون بالخروج من أسفل القمع.

ما هي مراحل القمع التسويقي 

1-مرحلة الوعي Awareness

تركز هذه المرحلة على الاستقطاب الواسع للزبائن من مواقع التواصل الاجتماعي ، الاعلانات المدفوعة، الاحالات من مواقع أو مقالات سابقة اي كل الادوات التي تجذب الزبون للدخول الى موقعك وهنا عليك ان تحصل على اكبر قدر ممكن من تفاصيل الاتصال كالاسم والبريد الالكتروني ورقم النقال
بعد ان تحصل على تفاصيل التواصل مع الزبون تقوم بالتغذية والتثقيف لما تقدمه مع ابراز الاهمية والقيمة المضافة بشكل عام.

2-الاعتبار Consideration

رغم ما فعلت من جهد تعريفي في المرحلة الأولى فبعض الزبائن سيخرجون من القمع وتبقى نسبة أقل في هذه المرحلة وهم الذين قرروا أن يعتمدوا ما طرحته بعين الاعتبار وان يتعرفوا اكثر عن المنتج, هنا تأتي مرحلة توطيد العلاقة أكثر عبر ارسال مواد تعريفية وتثقيفة مخصصة فقط لمنتجك لابراز القيمة الحقيقية له
تكون وسيلة التواصل عبر البريد الالكتروني ولكن محتوى الرسالة ومضمونها يختلف عن المرحلة الاولى بالتخصصية فمن بقى يرغب بمشاهدة فديوات لزبائن اخرين تعاملوا معك ويرغب بقراءة مقالات اكثر. يمكن أيضا تقديم محاضرة الكترونية لمدة نصف ساعة للتعريف اكثر على شركتك في هذه المرحلة وزيادة ثقتهم بك

3-التحول Conversion
بعد ان مر الزبون المحتمل بالمرحلة الاولى والثانية وصل الان الى القناعة ان قيمة ما تقدمه سيحقق المنفعه والفائدة له ويمكن ان تقدم عروض خاصة في هذه المرحلة لزيادة رغبة الزبون باتخاذ قرار الشراء منك. 

4-الولاء Loyalty
استمرار التواصل مع الزبون بعد البيع امر مهم جدا وسر من اسرار الحفاظ على الزبون وتحقيق الولاء لمنتجك و شركتك, فسيقوم الزبون في هذه المرحلة بالاعجاب بك وهو ما يدعوه للتعامل مجددا معك و يمكن إجراء اتصال هاتفي مع الزبون بعد اسبوع من شراء المنتج او ارسال استبيان لتقييم الخدمة

5-التنبي Advocacy
الذين وصلوا الى هذه المرحلة هم الذين سيتبنون التسويق والتعريف والترويج لمنتجك بدلا عنك عبر ارشاد الاخرين اليك او الدفاع عنك لقناعتم التامة ان ما تقدمه هو ملائم لهم ولغيرهم.
يمكن في هذه المرحلة ان تطلب منهم مباشرة ان يقوموا بالترويج والتعريف بالمنتج وتقدم لهم عمولة عن كل زبون ياتي عن طريقهم.

هذه المراحل الخمسة لا يمكن القيام بها الا بوجود نظام الكتروني يقوم بعملية المراسلة والانتقال بالزبون من مرحلة الى مرحلة بشكل سلس ومنظم وما عليك القيام به هو صناعة المحتوى المناسب لكل مرحلة. فمن الخطأ ان ترسل اول رسالة للزبون تطلب منه ان ينشر منتجك او تبني فكرتك دون ان يمر بالمراحل جميعها 

ممميزات التسويق عبر برنامج هاي واتس اب الذي يعتبر من اهم برامج القمع التسويفي

6-الاعلانات النصية
العديد من الناس لا تحب الكلام الكثير في الاعلانات مع ضرورة أن يكون كافياً وموضحاً بالفعل لكل ميزات الخدمة المروّج لها , لكن و عبر برنامج هاي واتس اب يمكنكم ارسال أكثر من 900 حرف في الرسالة الواحدة حتى تكون واضحة ومستوفية لكل المعلومات بشكل كامل .

7-الاعلانات المصورة
إن الصور الإعلانية في كل وسائل التواصل تشترك كلها في سلبية خطيرة ألا وهي أنه وفي نفس الصفحة ستجد نفسك في زحمة من صور المنافسين الشرسين مما سيجعل الزبون محتاراً ومتردداً وغالباً ما يترك الموضوع برمته , ولكن وخلافاً لكل هذه الأساليب القديمة يساعدك برنامج هاي واتس اب في الوصول وحدك إلى زبونك وعرضك لصور جميع منتجاتك ليتأملها بكل أريحية مختاراً منها ما يناسبه .

8-الاعلان بمقاطع الفيديو
إن ترويج مقاطع الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليس رخيصاً , ولن يُنجيك من الترويج المضاد من قبل المنافسين مما سيجعل جلّ هذه الأموال تُصرف هدراً , لكنك مع برنامج هاي واتس اب تستطيع أن ترسل مقطع فيديو واحد ليغنيك عن آلاف الجُمل والكلمات وبدقة عالية وإلى العميل المهتم والحقيقي وبتكلفة رخيصة للغاية

9-امكانية ارفاق المستندات

لا تتيح أي من وسائل الاعلان إمكانية ارسال المستندات الاعلانية بشكل مباشر , إلا في حال طلب العميل ذلك عبر الموقع الالكتروني مثلاً , في حين أنه يمكنك عن طريق برنامج هاي واتس اب ان ترسل لكل عملائك مهما بلغ عددهم مثلاً : مستنداً يحتوي على كتالوك لأحدث المنتجات التي ستعرضها في الموسم الجديد , الأمر الذي سيجعل الزبون مطلعاً على كافة التفاصيل ولكل المنتجات , وهذا ما لن تجد بمثل بساطته في أي وسيلة اعلان أخرى .

 لتحميل هاي واتس اب من هنا

في الختام ندرك ان القمع التسويقي يهدف الى تحويل جمهورنا المستهدف الى عملاء فعليين يشترون منتجاتنا ويستفيدون من خدماتنا. ولتحقيق ذلك يجب علينا ان نفهم تفاصيل العملاء ونتعرف على احتياجاتهم واذواقهم. يتعين علينا ايضا تقديم منتجات و خدمات عالية الجودة تلبي تلك الاحتياجات.

ومع ذلك، فإن النصيحة الأكثر أهمية هي منحرحلة من مراحل العملية التسويقية وقتها المناسب للدراسة والتحليل، وعدم الاندفاع.


كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن