*/ ?>

المدونة

عشرون حقيقة يجب معرفتها عن تحسين محركات البحث SEO

عشرون حقيقة يجب معرفتها عن تحسين محركات البحث SEO

عشرون حقيقة يجب معرفتها عن تحسين محركات البحث SEO

 

يعتبر سوق العمل في مجال تحسين محركات البحث SEO من أوسع المجالات في الوسط الرقمي، حيث أنه يصنف على أنه أحد الأعمدة الرئيسية في جلب الأرباح عندما نتحدث عن العمل في المجال الإعلامي ومواقع المدونات والمقالات، بالإضافة إلى المنصات التعليمية. وفي الحقيقة لا أحد العناصر المتبعة من قبل غوغل في نسب وألية تصنيف المواقع وترتيبها وفق محرك البحث، كما أنه لا يوجد شروحات واضحة عن الخوارزمية المتبعة من قبل غوغل في هذا المصطلح.

 

وبصفتي مختصٌ سابقٌ في المجال التقني، تعلمت العديد من الأشياء التي لم يتعلمها المختصين في مجال تحسين محركات البحث SEO، وذلك إما لصعوبة تعلمها من قِبلهم أو كَونها أمورٌ خارجَ نطاقِ المجال الذي اختصوا به.

 

ومن المعلوم أنه يوجد هنالك فجوة كبيرة بين أولئك المبرمجين الذين يقومون بالعمليات البرمجية المعقدة والذين لا يعلمون، لذلك سأعرض في هذا المقال بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن تحسين محركات البحث، ولأكون واضح إليكم 20 نقطةً عن هذا المجال ولكن من منظور أخر.

1- تصدّر الصفحات الأولى هو الأفضل في أي موقع، باستثناء وجود أكثر من صفحة تعتبر هي الصفحة الرئيسية، فهنالك صفحات تتركز على المكان، والمنطقة الزمنية، واستعلامات البحث، وصفحات مصممة خصيصًا بناءً على الأسئلة والتفاعلات من قبل المستخدمين على الانترنت. مع العلم أنو من الصعب أن تأتي بتلك المعايير كلها معًا، ولكنك تستطيع تحقيق عنصر واحد من العناصر المذكورة سابقًا لكي تأتي بالعنوان المطلوب عند عملية البحث.

 

 

2- البحث عن ملفك الشخصي هو ما يتطلع إليه كل شخص يعمل على الانترنت، نحن نتحدث هنا عن معايير مثل، العمر، الجنس، الاهتمامات والميول، وكافة المعلومات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع عملك، التي تشكل الفهم الأمثل للشخصية التي تبحث عنها، مع العلم انه توجد محركات بحثٍ مخصصة لذلك، تأتي باحتمال كبير بوجود ملفك الشخصي عبرها.

 

3- يؤدي إنشاء شبكة كبيرة من الحسابات الشخصية المخصصة لك بإضعاف فرص عرض المنتج عبر المنصة الواحدة، فكلما زاد تخصصك واستهدافك ضمن منصة معينة، كلما تركز سُهل على العميل فرصة إيجاد الموقع الأفضل.

4- ضياع الهدف والشريحة المستهدفة من قبل العديد من صناع المحتوى والكُتّاب أدى إلى انخفاض جودة المحتوى المطروح من قبلهم، لذلك عند تصميمك للمحتوى الخاص بك ركز على الدمج بين تخصصك واهتماماتك لكي تحقق هدفك المطلوب.

5- ان لم يكن لموقعك تصنيف على غوغل، ولا تملك لوحة تحكمٍ تخبرك بما يحدث من حركة عبر الموقع، فقم بإضافة موقعك  المنصات الاحترافية في هذا المجال مثل  Google Webmaster، وأخرى مخصصة في معرفة كافة التغيرات على المواقع تسمى .Google Analytics

وإن الأدوات السابقة هي الأمثل في معرفة ما يحصل على الموقع من معرفة عدد الزيارات الكلي والأجهزة المستخدمة في الزيارة سوآءا كانت هواتف ذكية أو حواسيب، وغيرها من الميزات التحليلية التي يساعد فهمها ودراستها على تحسين جودة موقعك ضمن البحث في غوغل.

6- يجب التنويه إلى أنه عندما نقوم بالكتابة فنحن نكتب للبشر ولا للروبوتات، فكونك تعمل في مجال الكتابة وبناء المحتوى، فأنت تضيف إلى غوغل إما حلاً لمشكلة ما، أو شرحًا لشيء صعُب فهمه من قبل البشر، فشركة كبرى مثل غوغل تسعى في عملها على حل المشكلات البشرية، وذلك من خلال ربط الأشخاص بالأنشطة التجارية والاقتصادية عبر تقديم الحلول والاستشارات أو حل المشاكل.

7- يختلف مفهوم تحسين محركات البحث Search Engine Optimization) SEO) عن تحسين محركات البحث لوسائل التواصل الاجتماعيSocial Engine Optimization) SEO) حيث أن الثاني يتعامل مع مجموعة مختلفة من الأشخاص تقوم بالتفاعل مع المحتوى الخاص بك وفق عقليتها المستخدمة، وأما الأول فغالبًا يستخدم في البحث     عن الإجابات من قبل المستخدمين فهم لا ينتقون المحتوى بشكل عشوائي، فقد تم تعيين انتباههم بالفعل لما يمكن التقدم لهم فاستفد من المحتوى الخاص بك.

8- من المحتمل جدًا أن يكون العمل ضمن تحسين محركات البحث 90% على المحتوى و10% تقنيًا، فإن كنت تستخدم منصة لبناء المواقع مثل الورد برس WordPress فلن تمضي وقتًا في تصميم الموقع كما تبنيه في العمل على المحتوى، فأكثر ما يهم فعلًا في تحسين محركات البحث هو المحتوى ذاته، وبذلك كلما زاد المحتوى جودة وتنوعًا كلما زادت فرصة عرض موقعك في الصفحة الأولى في البحث لدى غوغل.

9- تحسين محركات البحث يختلف عن إعلانات غوغل Google Ads. حيث أنك عندما تشترك بإعلانات غوغل الرفع من تصنيف موقعك لكي يكثر عدد الزوار به عبر الدفع مقابل تلك الخدمة، ولكن هذا إجراء يختلف تمامًا عن فكرة الظهور في الصفحة الأولى، فعند الاستخدام الصحيح لتقنية SEO لن تحتاج إلى دفع الأموال على الإطلاق.

 

10- لا تكثر التفكير في البحث عن الكلمات المفتاحية أو الرئيسية عند تصميمك للمحتوى، بل ركز على الأفكار والمواضيع التي يمكن أن يهتم بها القارئ، فتكمن الحيلة في اختيار الموضوعٍ تستطيع كتابة المقالات عنه، والانتقال من مقالةٍ إلى أخرى.

 

11- الجميع يستطيع الكتابة، فهي ليست حكرًا على أحد وخصوصًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن هناك نوع من الناس تستخدم الكتابة لكي تجني أموالاً منها، وهذه الفئة تعمل في المواقع التي تسعى لتقديم محتوى مميز، فتسعى إلى استخدام كلمات رئيسية ضمن المقال تخدم المحتوى وتيسر سرد الأفكار في المقال، ولا تعتمد عليها كمقياسٍ رئيسيٍ لرفع رتبها في تحسين محركات البحثSEO.

 

12- عبر عملية نسخ/لصق السطر البرمجي(الكود) تستطيع الحصول على رتبة عاليةٍ في تحسين محركات البحثSEO وذلك حتى إن لم تكن بحاجةٍ لفهم الكود، ولن يؤثر أبدًأ على ترتيب موقعك على الوب.

13- نصيحة، لا تحاول اختراق SEO أو إيجاد بعض الحلول السريعة رفع رتبة موقعك، فلن تنجح، وذلك لأن غوغل دائمًا تسبقك بخطوة في هذا المجال، والخلاصة أن SEO ورفع ترتيب الموقع يعتمد على الوقت الطويل فلا تيأس.

 

14- أي نوع من المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي قد تؤثر على ترتيبك النهائي، فأنت تستخدم وسائل تعرض للمستخدم ما تريده هي لا ما يريد المستخدم أن يبحث عنه.

 

15-الثبات والمحافظة على جودة المحتوى مهمة جدًا خلال عملية ترتيب في SEO، وتستطيع استشارة الخبراء للمعرفة أكثر عن ذلك الأمر.

16- إن كان موقعك يعتمد على تقديم الخدمات فلست بحاجة إلى إنشاء مدونة لضمان رفع ترتيبك في الSEO، فوجود موقعٍ على الوب كافٍ لذلك، فما يساعد هو الترتيب والكلمات.

 

17- إذا كنت تملك حملات متناسقة، فيجب أن يكون لديك محتوى متناسبٌ ومتناسقٌ لجميع القنوات التي تنشر عليها تلك الحملات، وفي الحقيقة على الرغم من أن المستخدمين لم يدخلوا إلى حسابهم على Gmail من خلال غوغل، إلا أنهم عندما يسجلون الدخول على الحساب خاصتهم فستعرف غوغل تلقائيًا، أنهم قد زاروا موقع الوب، وبهذه الطريقة تستطيع غوغل استهدافك بالإعلانات.

18- حاول دائمًا إنشاء محتوى أصلي، ولا تسرق أو تنسخ من مواقع أخرى، فغوغل لديها أدواتٌ تستطيع من خلالها معرفة المحتوى المسروق، وعندما تكتشف ذلك فسترفض الصفحة، وبالنسبة لغوغل فإن المحتوى المُعاد تدويره يعطي غوغل إنذارات سلبية تجاه الموقع، فتأكد دومًا من إضافة العلامات الأساسية عندما تقوم بإضافة محتوى مكرر حتى لا تعاقب على الإنذارات.

19- تسمح بعض المنصات بتخصيص عناوين URL خاصة بك، فإذا كنت تريد أن تملك رتبة عالية في الSEO فقم بتخصيص عناوين فرعية بناءً على العناوين الخاصة بفئتك، متبوعةً بفئة ثانية تعود لها ومن ثم الكلمة الرئيسية. مثال على ذلك:

اسم موقعك.com/الفئة الأساسية/الفئة الثانية/ الكلمة الرئيسية.

Yourwebsite.com/Primary-category/Second-category/Primary-keyword

وتذكر دومًا ان عنوان الURL ما هو إلا بطاقة أو فهرس تستطيع تصنيف موقعك عبره.

20- أعلنت غوغل منذ عام 2009 أن العلامات الوصفية (Meta Tags) لا تؤثر على ترتيب الموقع، ولكن مع ذلك فإن نسبة النقر تؤثر على الظهور في محرك البحث، والتي بدورها يمكن أن تؤثر بشكل كبير وإيجابي على ملائمة صفحة معينة بما يراه المستخدم.

وكل ما سبق يختصر مفهوم ال SEO، ولكن هنالك ما هو أكثر من ذلك، ولكنني أردت أن أخبر النقاط الأساسية عن هذا الموضوع عندما اسأل عنه، ولطالما كان الغرض من التصنيف هو حصول على المستخدمين أو العملاء الذين تستطيع الاستفادة المادية منهم، لذا تأكد من أن المستخدم الذي يقوم بزيارة موقعك ليس روبوتًا وذلك لكي تضمن الرفع من رتبة موقعك في محركات البحث.

 

 

 

 


كلمات دليلة