كيف تكسب مُعجبين بشكل مميز لعلامتك التجارية من خلال تسويق شركتك ومشاريعك

كيف تكسب مُعجبين بشكل مميز لعلامتك التجارية من خلال تسويق شركتك ومشاريعك

تحت لواء هذا العالم والفضاء الواسع، هناك مفاهيم مختلفة يمكن الاستفادة منها والتطرق إليها، مثل التسويق الاكتروني  digital marketing ، تسويق العلاقات relationship markting  ،التسويق بالمحتوى


  وغير ذلك من المفاهيم ذات الصلة.

في هذه التدوينة، سوف نركز فقط على موضوع تسويق الشركة أو المشروع التجاري وندعوه في اللغة الإنكليزيّة entrepreneurial marketing، وسوف نشرح كيف يمكن تطبيقه في عملك التجاري. تابعنا لو أردت فعلاً أن تتعرف على كيفية القيام بذلك ولا تفوت عليك هذه الفرصة!

ما هو تسويق الشركة ؟

بخلاف ما يعتقده الكثير من الناس، لا يلخص مفهوم تسويق الشركة عملية ترويج وتسويق المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركة بطريقة مقيدة ومحددة.

بل في الحقيقة، يركز هذا النوع من الاستراتيجية بشكل رئيسي على بناء صورة قوية للعلامة التجارية، وتوثيق علاقتها مع الزبائن.

إن هذا المفهوم في التسويق marketing ، يركز بشكل رئيسي على نيل رضا العملاء، سواء أولئك الذين يتمتعون بالولاء لمنتجك أو الذين يصبحون موالين لعلامتك أو الماركة.

يحدث كل ذلك من خلال بروز وتميز الخصائص الحصرية والميزات التي تعتبر عامل قوة لشركتك.

فالشركات الكبرى في العالم، مثل ديزني، وآبل Apple، قد حصلت على عدد كبير جداً من المعجبين بإعدادهم مفاهيم فريدة، واليوم تتميز وتتألق في السوق بفضل التقدير الذي تحظى به علامتها التجارية!

عندما نتحدث عن آيفون مثلاً، نفكر في منتَج يتمتع بجودة عالية، صحيح؟

مَن يدري؟ يمكن أن تكون أنت نفسك واحداً من هؤلاء الناس الذين لديهم توقعات بجودة عالية حيال منتَج ما!

حتى عندما لا نعلم بالضبط إعدادات الجهاز، نعلم جيداً أن اسم العلامة التجارية أو الماركة (Apple) تمثل نموذجاً وطرازاً جيداً في السوق! يكفي فقط أن تتذكر صفوف الناس على آلاف الأمتار التي تقف محتشدة عندما تطلق الشركة نموذجاً أو موديلاً جديداً من هاتف ذكيّ smartphone!

عندما نفكر في الماركة (نجار – Najjar) مثلاً، يذهب خيالنا إلى طاولة موجودة في مكان هادئ، وفنجان ساخن من القهوة الساخنة، تملأ رائحته المكان، شاهد هذا الفيديو لتتعرف أكثر على ذلك:

وقبل أن نتحدث ونتابع معك، يسعدني أن أتوقف للحظات، وأشاهد معك فيديو صغير لما قيل في منتدى التسويق الأول الذي جرى منذ شهرين تقريباً في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية:

أستوحي من هذا الفيديو الذي يُعلِّم بالفعل

ركز دوماً على احتياجات زبائنك

أحد العوامل الأكثر أهمية في تسويق الشركة هو التركيز على احتياجات الزبائن والعملاء المحتملين. لهذا السبب، يجب أن تعلم الضبط إلى مَن ترغب في التحدث.

أن يكون لديك خصائص عميل مثالي وملائم لأعمالك التجارية persona ، وجعله يتوسط جميع الاستراتيجيات التسويقية هو أمر أساسي لتقديم ما يرغب به المستهلك ويتمناه، خصوصاً، يمكنك بذلك التواصل معه بشكل فعال.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن ترسل استبيان أو استطلاع رأي لمَن اشترى منك، الهدف من ذلك هو أن تعمل على تقييم خبرته التي حظي بها لتحسين كل ما يمكن تحسينه.

 فكر في طرق للتميّز عن المنافسين

ما يجعل شركة ما يتذكرها جمهورها هو نوعية الخدمة التي تقدمها، كمنتَج حصري، طريقة محددة تستخدمها الشركة في التواصل مع عملائها، أو تصميم مميز على سبيل المثال.

أما لو كانت لديك علامة تجارية أخرى تُضاف إلى الجملة الموجودة في السوق أو في المجال الذي تعمل فيه، فلن يكون هناك أي شيء يجعل المستهلكين يلاحظونَك بطريقة مميزة وخاصة.

لهذا السبب، فكر دوماً في طرق للتميز والتألق عن المنافسين لك في مجالك. تابع عن قرب الاستراتيجيات التي يستخدمونها ، وقيّم الطريقة التي يستخدمونها لتحسين طريقة القيام بذلك.

إليك نصيحة جيدة، وهي التفكير في العميل المثالي الذي يمكن أن يكون زبونك persona !!

لو كنت تبيع دورة تعليمية على الإنترنت تتحدث عن طريقة عمل المكياج، على سبيل المثال، وتعلم أن الجزء الأكبر من جمهورك ليس لديه دخل كافٍ لشراء المنتجات عالية الثمن، قم بإعداد فيديوهات تعليمية تتضمن مواد وأدوات تُستخدم في المكياج بأسعار معقولة أكثر من تلك التي يقدمها المنافسون لك!


كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن