كيف يمكنك كتابة محتوى تسويقي ؟

كيف يمكنك كتابة محتوى تسويقي ؟

يعتبر  كتابة المحتوى التسويقي من أبرز الوسائل لزيادة الأرباح، حيث أظهرت فعاليته في تحقيق أعلى العائدات في هذا الزمن الراهن. ومع ارتفاع عدد الشركات الناشئة، بات من الصعب العثور على مجال لم يراهن عليه التجار بعد، وهذه الظاهرة تجعل من الصعب على شركتك أن تحظى بمكانة مرموقة في الأسواق، كما أنها تقف عائقا أمام محاولاتك للحفاظ على جمهورك القائم وجذب جمهور جديد بهدف زيادة عائداتك. لذا من الضروري أن نتعرف على التسويق عبر المحتوى وكيفية كتابة محتوى تسويقي بارز يساهم في دفع عملك نحو النجاح.

ما هي طريقة كتابة محتوى تسويقي؟

يمكن تعريف  كتابة محتوى تسويقي كنموذج من أنواع التسويق، يتضمن الكتابة وإنشاء محتوى تسويقي يتم توزيعه على جمهور مستهدف على مواقع التواصل الاجتماعي أو أي موقع على الإنترنت. هذا النوع من الكتابة يختلف عن الكتابة في المجلات والصحف أو الكتابة الأدبية، حيث يعتمد بشكل كبير على توجيه القارئ لاتخاذ قرار مرتبط بالأعمال التجارية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم هذه الكتابة معلومات مفيدة للقارئ تتعلق بالمنتج لزيادة الثقة في النشاط التجاري وبالتالي، كسب ولاء العملاء.

و  كتابة محتوى تسويقي يسعى إلى جذب انتباه القراء، دفعاً لهم لاستكمال قراءة المواد حتى النهاية بدون أن يشعروا بالملل، وبالتالي تؤثر فيهم بطريقة تجلب الأرباح لمالك الشركة أو المشروع. لذا، يتعين أن يكون المحتوى قويًا، مفيداً، وفريدًا بحيث يكون متميزًا عن المنافسين، مما يؤدي إلى اختيار المنتج على آخر. كما يجب أن يتم تصميم المحتوى بناءً على احتياجات الجمهور المستهدف.

قبل تأليف المحتوى الترويجي

توجد بيانات تؤدي إلى تعزيز فعالية المحتوى وحتى نجاحه لك وللعملاء، وتشمل:

  •  تحديد الجمهور المستهدف 

عند كتابة محتوى تسويقي يجب أن تكون ملمًا بالجمهور الذي ترغب في توجيه محتواك إليه. عادة، كل قطاع أو منتج أو خدمة له جمهوره الخاص الذي يجب أن تستهدفه. احيانًا، معرفتك بالمنتج يمكن أن تساعدك على تحديد الزبائن المناسبين بشكل طبيعي. مع ذلك، من الأفضل أن تقوم ببعض البحث لفهم الجوانب الرئيسية لتوجيه المنتج أو الخدمة.

  • صياغة المحتوى بشكل دقيق وأنيق

إذا تم  كتابة محتوى تسويقي اكتب بأسلوبك المميز قد يؤدي إلى إرتكاب الأخطاء لأنه في هذه الحالة، يصبح النص يعكس وجهات نظرك في هذا المجال مما قد يضر بحملتك التسويقية. لتجنب هذا الخطأ، يجب عليك أن تقدم المحتوى بطريقة تحليلية ودقيقة تتعلق بالمنتج أو الفكرة أو الخدمة. لذلك ينبغي عليك أن تحاول التوضيح للقراء أنك خبير وملم بالموضوع الذي تناقشه، حتى يكون من السهل عليك الحصول على الثقة التي تحتاجها.

  • حدد نمط وطابع المحتوى والمنصة التي سيتم النشر عليها.

يمثل هذا العامل أهمية كبيرة في كتابة محتوى تسويقي ، حيث يتعين عليك اختيار النظام الأساسي الذي تريد أن تعرض عليه المحتوى. تحديد نوع المحتوى سيساعدك في الحصول على الأسلوب الأفضل لتقديم المحتوى، وسوف تكون قادراً على تنظيمه بالطريقة المناسبة. يجب تذكر أن كتابة مقال ليست مثل كتابة سيناريو لفيديو يتم تحميله على يوتيوب، حيث يتطلب كل منصة خاصة بالتقديم أسلوباً محتوى خاصاً.

  •  تحديد الهدف من كتابة المحتوى 

يجب عليك تحديد الأهداف التي تود تحقيقها من خلال المحتوى الذي تقدمه، مع مراعاة التركيز على جميع عناصر هذا المحتوى. يتعين عليك أيضا التفكير في الغاية من كل عنصر تضمنه في المحتوى. هل تود أن يشارك القراء المحتوى الخاص بك؟ أم تريد منهم التفاعل معه؟ أو هل ترغب فقط في أن يقوموا بالقراءة؟

خطوات ذات أهمية لكتابة محتوى تسويقي متميز وفعال

بعد توضيحنا للشروط التي يجب مراعاتها قبل البدء في كتابة المحتوى التسويقي ، سنشارك معكم الخطوات الرئيسية التي يتعين عليكم اتباعها لكي يكون المحتوى مجديا:

 اختيار عنوان يجذب القراء 

  • اختيار العنوان من بين الأمور الأساسية بالنسبة لكاتب المحتوى، لأن العنوان هو الذي يجذب القارئ للنص، ومن خلاله يقرر القارئ ما إذا كان سيواصل القراءة أو يتوقف عن ذلك.

  • يتعين عليك تجهيز مجموعة من العناوين الرائعة والجذابة التي تجذب الجمهور، لكي تتمكن من التفوق في نتائج محركات البحث باستعمال الكلمات التي اخترتها.

كتابة مقدمة قوية بما يضمن استمرار الزائر في القراءة

يجب على كاتب المحتوى التسويقي أن يبدأ بكتابة مقدمة تحفز القارئ على الاستمرار في قراءة المحتوى حتى النهاية، فلا يوجد أي مانع في إضافة عنصر من الإثارة أو التحفيز في بداية المقال من خلال التحدث مع القارئ بطريقة تجعله متأكداً من أنه سيحصل على مكاسب في النهاية، فبما أن المقدمة هي البداية للمحتوى، فمن الضروري أن تكون لها اهتمام خاص.

ترتيب فقرات المحتوى التسويقي بشكل منظم وليس عشوائي.

رغم موهبة الكاتب التي يمتلكها في تأليف المحتوى التسويقي، إلا أن القراء لا يظهرون الكثير من الإهتمام بما يكتبه، أو أن تفاعلهم مع المحتوى قليل، الأمر الذي يتعارض مع توقعاته. هو أمر يثير القلق، خاصة مع مراعاة الوقت والجهد الذي يتم بذله في صناعة هذا المحتوى.

السبب قد يكون بسيطًا للغاية، ألا وهو شعور القارئ بالتيه. عندما يشعر القارئ بالارتباك أثناء قراءة محتواك، قد يفضل التوجه إلى محتوى أكثر وضوحًا. ككاتب لمحتوى تسويقي، يجب عليك الحرص على الحفاظ على اهتمام القارئ لأطول فترة ممكنة، بحيث يتمكن من قراءة المحتوى بكل تركيز. أيضًا الترتيب الجيد للمقال سوف ييسر العمل عليك ككاتب. لذلك، يجب أن يكون من اهتماماتك تنظيم ترتيب المقالة.

 كتابة الخاتمة بشكل ملخص 

الآن حان الوقت للخاتمة، التي تعتبر ملخصًا لما قمت بكتابته. في هذا القسم، يمكنك إدراج الرسالة التسويقية التي تود ترويجها. يجب أن تعطي الخاتمة اهتمامًا واستخدمها للتعرف على أراء القراء، مما سوف يساعدك في تحسين طريقة كتابتك، أو يمكن أن تتعرف من خلالها على أسئلة الجمهور لتتمكن من الإجابة عليها.

كيف تتحول إلى كاتب محتوى تسويقي احترافي؟

ربما تصادف إعلان على مواقع العمل الحر يوضح أن هناك حاجة لمؤلفي المحتوى التسويقي. كتابة المحتوى التسويقي أصبحت مهمة مهمة لزيادة معدلات المبيعات، وكل العناصر تبدأ بالكتابة وتنتهي بها. هذا ينطبق أيضا على البودكاست والمقاطع الفيديوية، حيث في البداية يتم تحويلها إلى نص كتابي ثم إلى فيديو أو صوت. لذلك ينبغي التعرف على النقاط التالية:

 من هو كاتب المحتوى التسويقي؟ 

هذا الشخص هو المسؤول عن تأليف المحتوى الذي يتم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك المقالات، المنشورات، سيناريوهات الفيديو، ونصوص التصميمات، بين أمور أخرى. يُركز بشكل أساسي على تقديم فكرة أو رسالة معينة لجمهور مستهدف، بهدف إثارة ردود فعل محددة. يعمل أيضًا على بناء الالتزام والثقة بين العلامة التجارية ومتابعيها، بغية الحفاظ على هؤلاء المتابعين وجذب المزيد منهم.

 أنواع كتابة محتوى تسويقي 

إذا كنت تخطط لتصبح كاتبًا للمحتوى التسويقي، من الأساسي أن تتعرف على أنماط المحتوى التسويقي، كي تتمكن من التركيز على النمط الذي يتوافق مع اهتماماتك في المستقبل، ومن هذه الأنماط:

 المقالات والمدونات 

العنوان: كُتاب المقالات هم من بين أكثر الكُتّاب الذين تزداد الطلب عليهم في الأسواق الحرة، وربما تكون قد تعرفت على هذا النوع بشكل جيد، نظرًا لشهرته الواسعة. من المرجح أنك قد أجريت بحثًا عبر محركات البحث وتوصلت إلى العديد من النتائج، وهذه تمثلها المدونات. ومقالنا هذا هو مثال آخر على ذلك.  كتابة المحتوى التسويقي  ، وهناك الكثير من أنواع المقالات، وهي:

  • مقالات تسويقية.

  • مقالات طبية.

  • مقالات تقنية.

  • مقالات تعريفية وشروحات.

 المحتوى الإبداعي 

يتضمن هذا النوع من المحتوى المزيد من الإبداع بدلاً من مجرد المعلومات، مثل المقالات. ويشمل ذلك أيضاً الروايات والقصص بالإضافة إلى وصف المنتجات، وهذا يعتبر من أفضل الطرق للتسويق غير المباشر. يمكن استخدامها لجذب العملاء وربح ولائهم لشراء الخدمات أو المنتجات، مثل شراء نسخ مدفوعة من القصة أو الرواية.

 كتابة محتوى إعلاني 

مؤلفو المحتوى التسويقي هم الأشخاص الذين يقومون بكتابة المادة الإعلانية التي تعرض على العديد من المنصات بما في ذلك إنستجرام وفيسبوك وغيرها. في هذا السياق، يحتاج كاتب المحتوى إلى معرفة الأساسيات المتعلقة بالتسويق، بالإضافة إلى طريقة إقناع العملاء وفهم الإستراتيجيات التي يتم اتباعها. كتابة المحتوى التسويقي  .

أخطاء يجب الابتعاد عنها عند كتابة محتوى تسويقي

سنقوم الآن بتبيين أكثر أخطاء كتابة المحتوى شيوعًا، لكي نستكشف معًا كيفية تجاوزها، لضمان خلو المحتوى التسويقي منها:

  • يجب اختيار اللغة التي تتحدث بها بناءً على الجمهور المستهدف للمحتوى الذي تقدمه، حيث يتميز كل جمهور بلغته الخاصة التي يجب التحدث بها للتمكن من جذب انتباههم. ومع ذلك، بعض الكتاب قد يستخدمون لغة غير مناسبة للجمهور المستهدف.

  • الاستناد إلى أسلوبك الخاص في كافة المحتوى الذي تنشئه يعد خطأ غير جيد. يجب أن تسلك طريقة تمكن المحتوى الخاص بك من الحصول على أقصى درجات الإثارة والتشويق. هناك من يعتقدون أن الاستمرار في استخدام الأسلوب الشخصي قد يؤدي إلى شعور القارئ بالرتابة.

  • إجراء البحث الشامل قبل تأليف المحتوى التسويقي مهم جدا، إذ يتعين تجميع جميع المعلومات اللازمة التي قد تُثري المحتوى. بعض الأشخاص يكتبون المحتوى باستخدام كمية قليلة من المعلومات، مما يؤدي إلى نقص وتباين في المحتوى.

  • الاعتماد على الأسلوب الرثائي في الكتابة من قبل الكاتب يمكن أن يقلل من مدى مصداقية العميل من خلال هذا المحتوى. هناك مدونين يستخدمون التهويل في أسلوب كتابتهم، ولكنه من الأفضل اللجوء إلى أسلوب حجاجي لا يدفع القراء إلى الاحتقار والابتعاد عن المحتوى.

  • تركيز الجهد على بناء المادة الرئيسية للموضوع بغض النظر عن اختيار عنوان مثير للإهتمام هو شائع، بحيث يتجاهل البعض العنوان والمقدمة ويركزون فقط على الجزء الأساسي من الموضوع. غير أن هذه تعتبر ممارسة خاطئة، إذ يجب التركيز على كافة عناصر المحتوى ليكون بمثابة وحدة متكاملة.

  • إذا لم يقم الكاتب بمراجعة مقاله وتجاهل إزالة المحتوى الفائض، فقد يكون ذلك طبيعياً في أول تجربة للكتابة. ربما يكون الكاتب مستعجلاً ولذا لا يدرج جميع الافكار والمعلومات التي يفكر فيها في المحتوى، لذا يجب أن تأخذ وقتك وتراجع المقال، فهذا النقد الذاتي يمكن أن يساعد في إزالة أي كلمة أو عبارة غير مناسبة.

ما هي القدرات اللازمة لأفضل كاتب للمحتوى؟

معرفة الكاتب بأصول اللغة الصحيحة

على كاتب المحتوى أن يمتلك فهمًا جيدًا للقواعد النحوية الصحيحة وتركيب الجمل، وأن يكون لديه القدرة على التعبير عن الأفكار بوضوح. إذا كنت ترغب في استخدام كاتب محتوى تسويقي عربي، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنه قد أجرى اختباراً للنحو، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تقرأ بعض من مقالاته لتفهم قدرته على الكتابة. هل يمكن اعتباره كاتبًا مناسبًا لمشاريعك المتعلقة بكتابة المحتوى؟

 خبرة الكاتب البحثية 

كل الأفراد الذين يجدون اهتماما في هذا المجال، يرغبون في العثور على كاتب محتوى عربي خبير ومتخصص في نفس التخصص الذي تعمل فيه شركاتهم. ولكن هذه ليست النهج الصحيح، لأنه يجب أن يمتلك الكتاب، حتى لو كانوا لا يعرفون عن أحد المواضيع، القدرة على إجراء البحوث اللازمة لكتابة محتوى ذو مصداقية وشمولية.

 قادر على الكتابة بلغة مناسبة 

ترتبط اللغة بشكل كبير بالطريقة التي يفكر بها الفرد وكيفية فهمه للمعلومات. لذا من المهم أن يتم الكتابة باللغة الأم التي يتحدثها الكاتب والمستمع، وهذا العامل يساعد في ضمان فهم الأشخاص الذين يتحدثون هذه اللغة لما يكتبه الكاتب بوضوح، لأنها مألوفة لهم وذات منطق.

القدرة على التحرير بأمتياز عالي

الكاتب المهرة في صنع المحتوى هو الوحيد الذي يستطيع اجتذاب جمهور واسع من المستفيدين المستهدفين، لهذا يجب ان نلجأ الى أمهر الكتّاب في صياغة المحتوى باللغة العربية وبجودة عالية. فذلك يعني بأن الكاتب لديه القدرة على الالتزام بالمواعيد النهائية للتسليم، ويستطيع العمل بفعالية لإنتاج محتوى من الدرجة الأولى في الوقت الأقل الممكن.

 فهم كافة معايير الـ SEO 

الكتّاب المتمرّسين في صنع المحتوى يدركون فعلاً كيفية ضم الكلمات الإرشادية بطريقة طبيعية داخل المحتوى، دون التجاوز في استخدامها، بهدف تجنب جعل المحتوى مزعج أو غير واقعي. لأن تحسين المحتوى لتحسين أداء محركات البحث يعد شيئاً مستساغاً لدى الكُتّاب المحترفين، ألا وهو الذين يضمنون إدراج الكلمات الإرشادية هذه بمرونة وطبيعية.

التحاشي للكتابة اللا أخلاقية والمزدوجة

لا قيمة للمحتوى المكرر والمنقول، وليس هذا فحسب، بل إنه أمر غير أخلاقي. فقط المحتوى الأصلي هو الذي يستحق تقديم مقابل للحصول عليه.

 أهمية التسويق بالمحتوى 

 كتابة محتوى تسويقي أصبحت هذه الطريقة منتشرة على نطاق واسع في الإنترنت، نظرًا لفوائدها وأهميتها الكبيرة في تحويل المشروع من الهاوية إلى القمة، بالإضافة إلى العديد من المزايا الإضافية التي يقدمها التسويق عبر المحتوى، مثل:

  • في حالة نجاح المحتوى، فإن ذلك سيكون عنصرًا مُساعدًا في تحقيق تفاعل العملاء بشكل فعال.

  • بناء الثقة بالإضافة إلى التوعية بشأن العلامة التجارية.

  • إذا كان المحتوى الذي تقدمه موفقاً، فمن الممكن أن يساهم ذلك بشكل كبير في اقتناص الصدارة في محركات البحث، مما بدوره يمكنك من الوصول إلى العملاء المرجحين بسرعة أكبر.

  • إذا تمكنا من التوفيق، فإن التكاليف القليلة ونمو المبيعات سيكونان حاصلين.

  • وفاء العملاء للعلَامة التجارية.

  • يمكن اعتبار المحتوى كهدهد النجاح الحالي والمستقبلي في جميع المشاريع الإلكترونية.

  • يوجد أكثر من 4.1 مليار شخص يستخدمون الانترنت حول الكرة الأرضية، وهذا العدد يلقي الضوء على الحاجة الماسة لكل فرد لفهم أهمية كتابة المحتوى التسويقي.

طريقة تحديد جودة المحتوى الإعلاني

يمكنك التحقق من جودة النص أو البريد الذي تكتبه عن طريق اتباع الإجراءات التالية:

  • عدد مشاهدات المقال أو المنشور.

  • عدد زيارات الصفحة أو الموقع.

  • كم مرة يتم النقر على الروابط.

  • على زيادة عدد التفاعلات على المنشور عبر الإعجاب أو اضافة تعليق أو المشاركة به.

  • أن تزيد أعداد متابعين الصفحة.

  • تنفيذ مرحلة البيع.

ما الفرق بين كتابة محتوى تسويقي وتسويق المحتوى؟


 تسويق المحتوى 

هذا مقال موجود على موقع يتعلق بسلعة أو خدمة أو منشور على أحد مواقع التواصل الاجتماعي. وهو مصمم لتقديم المعلومات للزبائن. الغرض منه ليس بيع السلعة أو الخدمة التي يدور حولها. يمكن أن يظهر بصيغة فيديو على اليوتيوب. الزبون يدرك أن الهدف هو تقديم المعلومات فقط. إنه يحتوي على كلمات متعددة.

 المحتوى البيعي 

تتألف من كلمات مكتوبة مرفقة بصورة أو فيديو في إعلان. الغرض الرئيسي منه هو تسويق المنتج، وعادة ما يكون لديه عدد أقل من الكلمات بالمقارنة بأنواع أخرى.

 كتابة محتوى تسويقي مسألة لا يمكن التعامل معها على نحو عشوائي، وإلا ستنتج مادة ضعيفة غير محترفة، وبالتالي سيفقد القارئ الدافع للقراءة وسيتجنب المقالة منذ بدايتها. لذلك، يجب عليك ككاتب أن تركز على النقاط التي ذكرناها إذا كنت ترغب في معرفة التفاصيل الدقيقة لكتابة محتوى تسويقي احترافي.



كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن