الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث

الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث

رغم أن الكلمات المفتاحية قد لم تعد العامل الأساسي في عملية تحسين أداء محركات البحث كما كانت في السابق، إلا أنها مازالت تحتفظ بقيمة هامة في تعزيز حركة المرور على الشبكة العالمية.

في مراحلها الأولية، كان الكثير من التجار الإلكترونيين يكثرون بشكل مفرط في مواقعهم على الويب باستخدام الكلمات المفتاحية في استراتيجية تعرف بـ "ملء الكلمات المفتاحية" أو "Keyword Stuffing"، بهدف الظهور بمرتبة أعلى في صفحات نتائج البحث على محركات البحث المتنوعة.

لكن... أصبحت محركات البحث الآن أكثر تقدماً وذكاءً وكفاءة، لذا لم يعد الترتيب غير المنظم للكلمات الرئيسية في صفحات الموقع الإلكتروني الخاص بك فعالاً.

إذا كنت خبيرًا في التسويق الإلكتروني أو مجرد مبتدئ في مجال الـ "SEO"، فستجد في هذه المقالة كل ما تحتاج إلى معرفته بشأن الكلمات الرئيسية وكيفية تأثيرها على تحسين مُحركات البحث.


ما هو معنى الكلمات الرئيسية أو المفتاحية Keywords؟

الكلمة المفتاحية أو الـ كلمة الرئيسية هي كلمة مفردة أو مجموعة من الكلمات التي تحدد وتوضح الغرض من المحتوى الخاص بك. وفي عالم تحسين نتائج محركات البحث، تكون الكلمات المفتاحية عبارة عن كلمات وجمل وعبارات يدخلها المستخدمون في محركات البحث للبحث عن معلومات معينة.

تستعين الأنماط التسويقية القائمة على الدفع مقابل النقر (PPC)، مثل إعلانات Google، بالكلمات المفتاحية لجذب الإعلانات التي تتعلق بالكلمات التي يستخدمها الأفراد في عمليات البحث.

بشكل مختلف، الكلمات المفتاحية تحدد الهدف أو الغرض من محتوى معين على الويب، وهي من العناصر التي تستخدمها محركات البحث لتنظيم نتائج البحث بشكل صحيح ومناسب لمساعدة المستخدمين في البحث عن المعلومات التي يحتاجون إليها.

على سبيل الإيضاح، اعتبر أنك أدخلت في محرك البحث جوجل العبارة التالية "ما هو تاريخ صناعة الفخار؟"، ستظهر لك على صفحة نتائج البحث كل المقالات ونوع المحتوى الذي تم تصنيفه في جوجل استنادًا إلى الكلمة الرئيسية الأكثر استخدامًا في الخاصية "تاريخ صناعة الفخار".

ما هو الدور الحيوي للكلمات المفتاحية؟

عندما تعمل على تعزيز محتوى موقعك الإلكتروني ليتناسب مع الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزوار، فأنت بذلك تعزز احتمالية أن يتم تصنيف موقعك في مراكز أعلى بصفحات نتائج محرّكات البحث.

ماذا يعني ذلك؟

عندما ترتفع مرتبتك، يزيد بالتالي النشاط الوارد من الويب نحو موقعك، ولتحقيق ذلك، يكون التمييز في اختيار الكلمات الدلالية الجيدة هو الحلقة الأولى في سلسلة خطوات إطلاق حملة لتحسين أداء محركات البحث (SEO Campaign).

في الحقيقة، من المستحيل إجراء عملية تحسين المحتوى لمحركات البحث بدون الكلمات المفتاحية,إذ هي تمكنك من القيام بالأمور التالية:

  • اكتشاف بنية موقعك الإلكتروني.

  • الترتيب للمنتج الخاص بك وصفحات الأقسام (صفحات الفئة).

  • كتابة مواد المدونات أو مقاطع الفيديو على اليوتيوب.

  • تحسين الصفحات الرئيسية وصفحات المبيعات.

قد تتسائل في هذه المرحلة: "ولكن كيف أجد الكلمات المفتاحيةىالمناسبة؟"



كيف يمكنني البحث عن الكلمات المفتاحية التي تناسب موقعي على الويب؟

تتوفر العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة لتساعدك في عملية البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك الإلكتروني. لكن قبل الدخول في تفاصيل بهذه الأدوات، نود أن نقدم لك بعض الخطوات الأساسية التي ينبغي عليك اتخاذها قبل البدء في عملية استخدام هذه الأدوات.

 1- حدد جمهورك المستهدف 

ابدأ بتنفيذ دراسة عن الجمهور الذي تستهدفه، اطلّع على تساؤلاتهم التي بإمكانك الرد عليها، أو المعضلات والتحديات التي يعانون منها والتي يمكنك أنت توفير حلول مناسبة لها.

 2- قم بتضييق نطاق تركيزك 

إذا كان هدفك هو مجموعة واسعة وكبيرة من الكلمات المفتاحية قد ينتج عن هذا خفض كفاءة استراتيجيات تحسين محركات البحث التي تتبعها. لذلك، من الأفضل أن تقوم بتحديد المحتوى الخاص بك بشكل أكثر توجيهاً لكي يكون أكثر ذات صلة بالجمهور الذي تستهدفه.

أيضاً، يكون من النافع الهدف من الكلمات الرئيسية التي لا تواجه منافسة شديدة، مما يتيح لك الفرصة لتحقيق مركز أعلى في صفحات نتائج البحث.


3- قم بتجميع المعلومات، ثم قم بتحليلها، وأخيرا قم بترتيب الكرة.

تأكد دائماً من تتبع أداء موقعك الإلكتروني فيما يتعلق بالكلمات المفتاحية التي تستعملها، وقم بتحليل النتائج التي تصل إليها مستمراً لاستخدامها مرة أخرى في تعزيز وتطوير موقعك.

الآن، بعد إنجاز الخطوات المذكورة مسبقا، حان الوقت لأن تبدأ بتطبيق أهم وأفضل الأساليب اللازمة للعثور على الكلمات الرئيسية واستعمالها.

لنلقِ عليها نظرة معًا:

 1- استعن باقتراحات جوجل 

يصطدم العديدون بصعوبات عند محاولة تحسين سيو لأنهم يركزون على كلمات مفتاحية ذات منافسة شديدة.

نجد أن بعض الأشخاص لديهم رغبة في تحضير مواضيع حول "فقدان الوزن" أو "التأمين" أو أي من المفردات الشائعة التي يتنافس عليها ملايين المواقع عبر الإنترنت.

هل من ممكن أن تتمكن من الظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث عندما تستهدف تلك الكلمات؟

الرد هو: بالطبع، يمكنك فعل ذلك بالتأكيد، ولكن قد يحتاج الأمر سنوات لتحقيقه.

لذلك، الحل الأنسب يتمثل في استخدام الكلمات المفتاحية الطويلة أو ما يُعرف بـ(Long Tail Keywords).

العبارات الرئيسية الطويلة، كما يوحي الاسم، هي عبارات طويلة (تتألف من 4 كلمات أو أكثر) يستعين بها الأشخاص الذين يبحثون عن المعلومات عبر جوجل ومحركات البحث الأخرى. وعادةً ما تكون مستويات المنافسة في هذه العبارات أقل.

يمكّن تنظيمها بسهولة لتظهر في الصفحة الأولى من نتائج البحث.

إذا كنت في بداية مشوارك في عالم تحسين محركات البحث، فمن الأفضل أن تنطلق من الكلمات المفتاحية الطويلة التي تكتسبها بسهولة.

لكن كيف تعثر على هذه الكلمات المفتاحية؟

بالحظ الرائع، هذه المهمة باتت بسيطة كثيرا بسبب التوصيات التي تقدمها جوجل (Google Suggest) أو التي تعرف أيضا بـ (Google Autocomplete).

لنفرض على سبيل المثال أنك تود تدشين مدونة بناءً على "النظام الغذائي الصحي". عادةً، هذه العبارة الرئيسية ستكون معقدة وتنافسية بدرجة عالية. ولكن، عندما تبحث عن "النظام الغذائي الصحي" في محرك البحث جوجل، ستجد مجموعة من الاقتراحات البحثية التي تحتوي على كلمات مفتاحية مكونة من عدة أجزاء.


يمكنك كذلك العثور على العبارات الرئيسية المتعلقة بالكلمة التي اخترتها بالفعل، والتي يمكن تحديدها في الجزء السفلي من صفحة نتائج البحث المتضمنة تحت مسمى "الأبحاث المرتبطة" أو "مواضيع ذات صلة"، كما يظهر بالصورة أدناه.

إذا كتبت محتوى يستهدف بعض هذه الكلمات الطويلة، فسيكون لديك فرصة أكبر لترتيبك من قبل جوجل.

2- يمكنك الاستعانة بموقع أمازون للبحث عن الكلمات التسويق التي تستخدم في التسويق.

البحث عن الكلمات الرئيسية في نطاق التجارة عبر الانترنت ليس أقل أهمية من البحث عنها عند الكتابة في المدونات.

ولكن الاختلاف الوحيد هو أنك عند تحسين محركات البحث لمواقع التسويق الالكتروني، ستحتاج إلى تحديد الكلمات المفتاحية للمنتجات، وصفحات التصنيف، وذلك بكميات كبيرة جدا.

لحسن الحظ، يمكنك تنفيذ ذلك بالاستفادة من اقتراحات أمازون بالطريقة نفسها التي استخدمت فيها اقتراحات جوجل في الخطوة السابقة.

كل ما تحتاج للقيام به هو الذهاب إلى موقع أمازون التجاري، كتابة اسم المنتج أو نوع المنتجات في صندوق البحث، والنظر في المصطلحات والعبارات ذات الصلة التي يقدمها الموقع لك.


يمكنك تنفيذ نفس الخطة على مجموعة متنوعة من المواقع البارزة للتجارة الإلكترونية مثل AliExpress أو e-bay أو غيرهم.

استخدم أدوات جوجل لمعرفة حجم البحث وتقدير تكلفتها.

أداة مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل، أو "Keyword Planner"، تمكنك من الحصول على العديد من المعلومات القيمة حول الكلمات المفتاحية التي تنوي استخدامها. هذه الأداة مفيدة للغاية بحيث توفر لك بيانات من المصدر الأكثر ثقة وجدية... شركة جوجل نفسها.

لكي تستطيع استعمال Keyword Planner، يجب عليك في البداية تأسيس حساب اعلانات جوجل Google Ads وإعداده، وهذا ليس تعقيدًا، فعلى الرغم من أنك ربما لا تملك أي إعلانات، يمكنك بسهولة تأسيس الحساب والبدء في استخدامه.

عندما تدخل كلمة محددة في مربع البحث لهذه الأداة، ستعرض لك الأداة عدد مرات البحث الشهري لهذه الكلمة وكل الكلمات المرتبطة بها أو المشابهة لها، كما هو واضح في الصورة الواردة في الأسفل.

تأكد دائماً من إدراج الكلمات ذات البحث الواسع في خطط المحتوى الخاصة بك، وجعلها هدفاً في موقعك الإلكتروني، وابتعد عن الكلمات التي ليس لها بحث كبير، فما النفع من استعمال كلمات لا يعري لها أحد أي اهتمام؟!

4- قم بتضاعف الكلمات المفتاحية التي كنت تستخدمها بالفعل والتي تتطابق مع معايير الـ SEO.

عندما يكون الحديث حول البحث عن الكلمات المفتاحية لتعزيز الـ SEO، تكون التركيز في الغالب على البحث عن الكلمات الجديدة فقط، وهذا ليس بأمر ضارًا بالمرة.

ولكن، يمكنك أيضا الاستفادة من الكلمات الرئيسية التي استخدمتها سابقا التي ساهمت في تصنيف موقعك على صفحة نتائج البحث.

كيف ذلك؟

عبر استخدام أدوات Google Search Console لمشرفي محركات البحث.

من خلال هذه الأداة، يصبح بإمكانك اكتشاف الكلمات المفتاحية التي تظهر نتائج جيدة بالفعل فيما يتعلق بتحسين البحث العضوي SEO، فضلاً عن الإطلاع على نوعية المحتوى الذي يحوي هذه الكلمات.

قد تلاحظ مثلاً أنك قد تمتلك مقالاً قد صنِّفه جوجل بسبب وجود كلمة رئيسية مثل "النظام الغذائي الصحي" فيه ، لكن عند قراءتك لهذا المقال، ربما تجد أنه يحتوي فقط على مثال بسيط حول الغذاء الصحي.

الآن أنت تعلم أن جوجل يفضل المحتوى الذي يتعلق بالكلمات الرئيسية هذه (بخلاف ذلك، لما كانت في ترتيب وظهورها في صفحات نتائج البحث). في هذه الظروف، يمكنك تكرار استخدامها في مقال جديد مع التركيز عليها بشكلٍ أكبر.

كيف يمكنك استعمال الكلمات الرئيسية في المحتوى الذي تنتجه؟

إذاً، بما أنك تحصلت الآن على فهم لما تعنيه الكلمات الرئيسية، وبما أنك تمكنت من العثور عليها، ومنذ أن لديك العديد من الكلمات الرئيسية المناسبة بين يديك، فقد حان الوقت لتبدأ في استخدامها بالطريقة الصحيحة على موقعك.

إليك خطوات القيام بذلك:

 1- حدد كلمة مفتاحية رئيسية

ببساطة، لا تسعى لتركيز صفحتك أو المحتوى الذي تمتلكه على العديد من الكلمات الرئيسية في نفس الوقت.

على سبيل الإيضاح، إن كان لدينا مقال يتحدث عن: "كيفية إنشاء مدونة عبر الإنترنت"، فإن هذه الجملة تصبح الكلمة الرئيسية في البحث.

قد نستعمل عبارات متقاربة كـ: "الطريقة المثلى لإنشاء مدونة" أو "كيفية تجهيز مدونة على الإنترنت"... الخ، لكن تركيزنا دوماً يجب أن يكون على العبارة الرئيسية المستهدفة.

2- قم باستعمال الكلمة المفتاحية الأساسية في المحتوى عدة مرات.



لا تقم بتكرار هذه العبارة مائة مرة في مقالك أو صفحة الويب الخاصة بك، حيث سيكون الأثر سلبياً عليك. بدلاً من ذلك، يجب أن تنوه عنها عدة مرات مُعطياً اهتمام خاص لتضمينها في الفقرة الأولى (أو في الجزء العلوي من الصفحة).

بهذا الأسلوب، ستتمكن محركات البحث كجوجل من معرفة أن موضوع هذه الصفحة على الويب يتركز حول هذه الكلمة الرئيسية.

هل تود التعرف أكثر على صناعة المحتوى؟أطلع على مقالاتنا التي تتناول بالتفصيل جوانب متعددة من صناعة المحتوى، فضلاً عن تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي.

3- استعمل الكلمة الرئيسية في العنوان الأساسي والعناوين الثانوية.

وبالمثل، في عنوان الرابط URL، وفي مربع وصف الفوق معلومات (Meta Description) حيث أن وجودها في المربع الوصفي يعزز من تميز صفحتك في نتائج البحث، مما يعمل على زيادة معدل النقرات العضوية (Organc Click-through-rate).

4- أضف كلمات تشبه الكلمة الرئيسية الأساسية إلى صفحتك.

هذا لكي لا تقتصر على تعبئة صفحة الويب الخاصة بك بالكلمة المفتاحية الأساسية فحسب. فإنه من الضروري أن تدرج بعض الكلمات المتشابهة أو المتصلة بمحتوى صفحتك، فذلك يزيد من احتمال ظهورها في مراكز متقدمة على صفحات نتائج البحث.

يمكنك البحث عن الكلمات المتطابقة أو المتعلقة عبر الاستعانة بالاقتراحات التي تقدمها جوجل في أسفل صفحة البحث.

5- استعمل الروابط الإلكترونية الداخلية التي تحتوي على الكلمة المفتاحية الأساسية.

عندما تقوم بإنشاء صفحة ويب جديدة، ليس لها أي قدرة أو ما يسمى بالسلطة الصفحة. وهنا يأتي دور العمل على ربطها بصفحات أخرى من موقعك أو من مواقع أخرى.

عليك إذا بتضمين بعض الروابط الداخلية التي توجه الزائر إلى صفحات مختلفة داخل موقعك، يجب أن يضُم النص الذي يحتوي على الرابط كلمة البحث الرئيسية.

هذه طريقة إضافية تظهر لمحرك البحث جوجل أن محتوى هذه الصفحة الإلكترونية يتعلق بالموضوع المعين.

لذا، لقد تعرفت الآن من خلال هاي واتساب على ماهية الكلمات المفتاحية وأهميتها البالغة وكيف ترتبط بتحسين أداء محركات البحث. أمامك الآن القدرة على إنشاء محتوى (سواء كان مرئيًا أو مكتوباً) يشتمل على الكلمات المفتاحية المناسبة، والتي ستسهم في تحسين تصنيف موقعك على محرك البحث جوجل وستبدأ في ظهوره ضمن صفحات نتائج البحث بشكل فعلي 

اقرا ايضا

افضل شركة تسويق الكتروني لعام 2023






كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن