فن كتابة المحتوى التسويقي

فن كتابة المحتوى التسويقي

يعتبر  كتابة المحتوى التسويقي من الطرق التسويقية الفعالة و الهامة، حيث ثبتت كفاءتها الكبيرة في تحقيق أرقام عالية في المبيعات. مع تزايد الشركات الناشئة، أصبح من النادر العثور على قطاع لا يشهد تنافسًا تجاريًا، وهذا يجعل من الصعب لشركتك أن تكون قوية في الأسواق، وأن تحتفظ بالعملاء القدامى وأيضا أن تلفت انتباه العملاء الجدد لزيادة الأرباح، لذا سنتطرق لماهية التسويق عبر المحتوى، وكيفية كتابة محتوى تسويقي بشكل فريد يزيد من نجاح نشاطك.

ما هي عملية كتابة المحتوى التسويقي؟

يمكن تعريف  كتابة المحتوى التسويقي بشكل بسيط، انه نوع من أنواع التسويق الذي يتضمن صياغة وإنتاج محتوى تسويقي يتم توزيعه على جمهور محدد عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو أيّ منصة إلكترونية. وتختلف هذه الكتابة عن الكتابة الصحفية والأدبية، حيث ترتكز بشكل كبير على تطلعات القارئ لاتخاذ قرار مرتبط بالعمل التجاري. بالإضافة إلى ذلك، يقدم هذا النوع من الكتابة معلومات قيمة للقراء تتعلق بالمُنتج بهدف تعزيز الثقة في النشاط، مما يسهم بالتالي في كسب ولاء العملاء.

قبل البدء في كتابة المحتوى التسويقي

هناك معلومات يمكن أن تزيد من فعالية المحتوى الخاص بك، بل ونجاحه بالنسبة لك و لعملائك، مثل:

  •  تحديد الجمهور المستهدف 

من الضروري أن تتعرف على الجمهور الذي تريد أن تستهدفه بمحتواك، بشكل عام، كل نوع من المنتجات أو الخدمات يحظى بجمهور يقدره ويحتاج إلى الوصول إليه. في بعض الأحيان، قد يتيح لك تفهمك للمنتج التعرف على العملاء المثاليين له بشكل طبيعي. ولكن مع ذلك، من الضروري أن تقوم ببعض البحوث لفهم بشكل أفضل لأهمية وتفاصيل استهداف المنتج أو الخدمة.

  • صياغة المحتوى ببلاغة ودقة

إذا تم  كتابة المحتوى التسويقي بناءً على أسلوبك الشخصي قد يعرضك للأخطاء التي قد تضر بحملتك التسويقية، فالكتابة في هذه الحالة تعبر عن آرائك الشخصية وليس عن المعلومات اللازمة المتعلقة بالمنتج أو الفكرة أو الخدمة. للابتعاد عن هذا الخطأ، عليك الكتابة بموضوعية ودقة علمية تخص الموضوع المطروح بدقة. حاول أن تُقنع قراءك بأنك على دراية بالموضوع الذي تتطرق له، كي يسهل عليك بناء مصداقية قوية.

  • حدد الهيئة والجودة للمحتوى، وكذلك المنصة التي سيتم النشر عليها

من اجل كتابة المحتوى التسويقي ، يتوجب عليك إختيار المنصة التي تفضلها لنشر المحتوى. القدرة على تحديد نوع المحتوى ستساعدك في تحديد الطريقة الأمثل لتقديمه، وكذلك ترتيبه بالطريقة الأنسب للتقديم. من الجدير بالذكر أنه ليست هناك تشابه بين كتابة مقال وكتابة النص التوضيحي لفيديو يتم رفعه على موقع يوتيوب. ببساطة لأن كل منصة تتطلب أسلوب خاص لتقديم المحتوى.

  •  تحديد الهدف من كتابة المحتوى 

يجب عليك تحديد الأهداف التي تود تحقيقها من خلال المحتوى الذي تقدمه، وعليك التركيز على كل التفاصيل المتعلقة بالمحتوى. يجب أن تتساءل فيما إذا كان الهدف خلف كل جزء من المحتوى هو تشجيع القراء على مشاركته، التفاعل معه أو فقط قراءته.

خطوات أساسية لتجهيز المحتوى الفعال

بعد توضيحنا للشروط التي ينبغي الالتزام بها قبل البدء في  كتابة المحتوى التسويقي سنشارككم الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لكي يصبح المحتوى الذي تقدمونه ناجحا:

  •  اختيار عنوان يجذب القراء 

  • اختيار العنوان يعد من الأمور الرئيسية بالنسبة لكاتب المحتوى،، حيث يعمل العنوان كعامل جذب للقارئ نحو المحتوى، ومنه يقرر القارئ استكماله للقراءة أو تجاهلها.

  • يجب عليك وضع مجموعة من العناوين القوية والجذابة والتي يتوجه إليها الجمهور، بهدف أن تتمكن من التفوق في نتائج محركات البحث بواسطة الكلمات التي اخترتها.

  • كتابة مدخل جذاب يتيح للزائر الاستمرار في القراءة.

يجب على الشخص المكلف بكتابة المحتوى التسويقي أن يصيغ المقدمة بطريقة تنشط القارئ لمتابعة القراءة حتى نهاية المحتوى. لا مانع من إدراج عناصر تشويق أو تحفيز في الجزء الأول من المحتوى بما يضمن للقارئ الحصول على الفائدة التي يريدها في نهاية المقال. فالمقدمة الساحرة تشكل باب المحتوى، ولهذا السبب يجب التركيز عليها.

  • تنظيم فقرات المحتوى التسويقي بطريقة مرتبة وليست عشوائية.

ربما يكون الكاتب موهوبًا فيما يتعلق بكتابة المحتوى التسويقي، ولكن للأسف، لا يبدو أنه هناك الكثير من الإهتمام من قبل القراء، أو أن التفاعل على محتواه ضعيف، وهذا يتعارض مع توقعاته، خاصة عند النظر إلى الزمن والجهد الذي بذله في توفير هذا المحتوى.

السبب قد يكون بسيط للغاية، وهو أن القارئ قد شعر بالتوهان. عندما يقرأ محتواك، قد يشعر بالرغبة في ترك صفحتك والانتقال إلى محتوى أكثر وضوحًا. بناءً على ذلك، ككاتب محتوى تسويقي، يجب أن تكون على دراية بأهمية إبقاء القارئ لأطول فترة ممكنة، حتى يتمكن من القراءة بتركيز كامل. بالإضافة إلى ذلك، تنظيم المقال سيسهل الأمور عليك ككاتب محتوى. لذا، من الضروري أن تهتم بتنظيم المقال.

  •  كتابة الخاتمة بشكل ملخص 

الآن، جاء الوقت للخاتمة، وهي تعتبر بمثابة تلخيص لما قد كتبته. في هذا القسم، يمكنك نقل رسالتك التسويقية التي تود توزيعها. يجب عليك الاهتمام بالخاتمة واستخدامها كوسيلة للتعرف على رد فعل القراء، وهذا سيساعدك على تحسين طريقة الكتابة الخاصة بك، أو قد تحصل على فرصة لكي تفهم أسئلة الجمهور وبالتالي تكون قادرا على الرد عليها.

كيف تتحول إلى كاتب محتوى تسويقي متخصص؟

قد ترى الإعلان الذي أمامك في المواقع المتخصصة في العمل الحر، بأن هناك حاجة لكاتب محتوى تسويقي. حيث ان كتابة المحتوى التسويقي أصبحت مهمة جداً لتعزيز نسب المبيعات، وأصبحت جميع الجوانب تبدأ بالكتابة وتنتهي بها، وهذا ما ينطبق على البودكاست والفيديو، ففي البداية يتم تدوينها على شكل سيناريو ثم تتحول إلى فيديو أو تسجيل صوتي، لذلك يجب أن تتعرف على النقاط التالية:

 من هو كاتب المحتوى التسويقي؟ 

يقوم بإنشاء محتوى مكتوب، من مشاركات ومقالات على منصات التواصل الاجتماعي إلى سيناريوهات الفيديو ومحتوى الرسومات، وغيرها. التركيز الأساسي له يكمن في تقديم فكرة أو رسالة محددة للجمهور المستهدف، بهدف الحصول على ردود فعل معينة. إلى جانب ذلك، يعمل على بناء الولاء والثقة بين العلامة التجارية والقراء للحفاظ عليهم وجذبهم.

 أنواع كتابة المحتوى التسويقي 

إذا كنت تود أن تصبح كاتب للمحتوى التسويقي، من الضروري أن تكون على بينة من أنواع المحتوى التسويقي لتتمكن من تحديد التخصص الأنسب لك في المستقبل، و من أبرز هذه الأنواع:

 المقالات والمدونات 

أحد أبرز الكتّاب المطلوبين في سوق العمل الحر هم الكتّاب الذين يكتبون المقالات. قد تكون مألوفًا جيدًا بهذه النوعية لأنها شائعة للغاية. من المحتمل أنك بحثت مرة أو مرات عديدة في محركات البحث وصادفت تشكيلة من النتائج، وذلك هو مثال على مقالات المدونة. هذا المقال هو دليل آخر على هذا. كتابة المحتوى التسويقي  ، وهناك الكثير من أنواع المقالات، وهي:

  • مقالات تسويقية.

  • مقالات طبية.

  • مقالات تقنية.

  • مقالات تعريفية وشروحات.

 المحتوى الإبداعي 

يشمل هذا النوع الإبداع أكثر من تقديم المعلومات مثل المقالات، بل يشمل أيضا الروايات والقصص، بالإضافة إلى تقديم وصف للمنتجات، التي تعتبر من الوسائل الفعالة للتسويق غير المباشر. يمكن استغلال هذه العناصر لجذب العملاء وكسب ثقتهم لشراء الخدمات أو المنتجات، مثل تقديم نسخ مدفوعة من القصة أو الرواية.

 كتابة محتوى إعلاني 

مؤلفو المحتوى التسويقي هم الذين يقومون بكتابة النصوص الدعائية التي تظهر على المواقع المتعددة مثل إنستغرام وفيسبوك وغيرها. في هذا النمط، يتعين على كاتب المحتوى أن يكون على دراية بأساسيات التسويق، بالإضافة إلى الطرق المتبعة لإقناع العملاء وفهم الاستراتيجيات المطبقة في تلك المجالات. كتابة المحتوى التسويقي  .

الأخطاء التي عليك الابتعاد عنها أثناء صياغة المحتوى الإعلاني.

سنتناول الآن أبرز الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها كتاب المحتوى، كي نتقاسم معاً كيفية الابتعاد عنها، بحيث يمكن أن يكون المحتوى التسويقي خالياً منها.

  • ينبغي أن تُحدد اللغة التي تنوي التواصل بها بناءً على الجمهور المستهدف للمحتوى الخاص بك، إذ لكل جمهور لغته الخاصة التي يجدر بك استخدامها لجذب انتباههم، وبعض الكتاب قد يستخدمون لغة ليست مُناسبة لجمهورهم المستهدف.

  • الاستناد إلى أسلوبك الخاص في كل النصوص التي تكتبها يعد خطأ غير صغير، يجب عليك الاختيار بحذر للطريقة التي ستجعل المحتوى الخاص بك مثير ومشوق، لأن بعض الناس يعتقدون أن استخدام الأسلوب الشخصي يمكن أن يسبب الشعور بالملل لدى القارئ.

  • تأليف النصوص التسويقية قبل إجراء دراسة كاملة حولها أو جمع جميع البيانات التي قد تعين النص، هو أمر يقوم به بعض الناس، وهم يعتمدون على كمية محدودة من المعلومات، مما يؤدي إلى تقديم محتوى غير متكامل.

  • عندما يعتمد الكاتب على الأسلوب البالغ في كتاباته بدرجة تفقد القارئ الثقة في المحتوى، فهناك الكثير من الكتاب الذين يلجؤون إلى الإسراف. ولكن من الأفضل الاعتماد على الطريقة المنطقية التي لا تدفع القُراء للبغض وللابتعاد عن المحتوى.

  • ركّز على تركيب الخطاب، وذلك بالإضافة إلى اختيار عنوان مُشوّق، فهناك من يغفل عن البادئة والعنوان، مع التركيز فقط على الجوهر، وهذا خطأ مُتداول، لأنه من الضروري أن يُولى الاهتمام لكل جزء من المحتوى، وكأنّه واحد.

  • إذا لم تقم بمراجعة المقال واستبعاد المعلومات الزائدة، فقد يكون هذا أمراً طبيعياً في أول مرة تكتب فيها محتوى. ربما يكون الكاتب مستعجلاً وليس لديه الوقت الكافي لتضمين جميع الأفكار والمعلومات الموجودة في ذهنه في المحتوى الذي يكتبه. لذا، يجب عليك أن تأخذ وقتك وتراجع المقال بعناية، حذف أي كلمة أو جملة لا تلائم السياق.

ما هي القدرات التي يتعين على الكاتب المحتوى الأمثل توفرها؟

  •  معرفة الكاتب بالقواعد الصحيحة للغة 

يجب أن يحظى كاتب المحتوى بفهم عميق للقواعد اللغوية الصحيحة وبناء الجمل. وينبغي ان يتمتع بالقدرة على التعبير بوضوح عن الأفكار. لهذا السبب، إذا قررت استخدام كاتب محتوى تسويقي عربي، يجب التأكد من أنه أجرى اختبار للقواعد النحوية. كما يتوجب عليك الاطلاع على عدة نماذج من مقالاته لتقييم قدراته في الكتابة وتحديد ما إذا كان هو الكاتب المناسب لمشاريعك المتعلقة بكتابة المحتوى.

  •  خبرة الكاتب البحثية 

جميع الأفراد الذين يبديون اهتماماً بالمجال يتطلعون للحصول على كاتب محتوى عربي محترف متخصص في نفس مجال الشركات الخاصة بهم. لكن هذا الأسلوب ليس الأنسب، الأمر الجوهري هو أن يكون لدى الكتّاب مهارات البحث اللازمة لكتابة محتوى ذو مصداقية، حتى في حالة عدم معرفتهم ببعض المواضيع.

  •  قادر على الكتابة بلغة مناسبة 

يتمتع اللغة بروابط قوية بالطريقة التي يعتمدها الأفراد في التفكير وفهم المعلومات، لذا يعتبر من المهم أن تكون الكتابة باللغة الأم للكاتب والجمهور المستهدف. هذا الجانب يساعد في ضمان فهم الأشخاص الناطقين بتلك اللغة لما يكتبه الكاتب بشكل واضح، حيث أنه يكون مألوفًا ومنطقيًا بالنسبة لهم.

  • القدرة على الكتابة بأفضل جودة.

الكاتب الماهر في مجال المحتوى هو الشخص الوحيد القادر على اجتذاب جمهور غفير من الفئة المستهدفة، لذلك من الضروري أن نستخدم الأفضل في كتابة المحتوى العربي بجودة عالية، فهذا يعني أن الكاتب ملم بكيفية تلبية آجال التسليم النهائية، ويستطيع أن يعمل بكفاءة لإنتاج محتوى عالي الجودة في أقل فترة زمنية ممكنة.

  •  فهم كافة معايير الـ SEO 

الكتاب المتميزون في مجال المحتوى يدركون بشكل جيد كيفية تضمين الكلمات الرئيسية بطريقة طبيعية داخل المحتوى، بدون أن يكون هناك تحريف أو مبالغة، لتجنب تحويل المحتوى إلى شيء مزعج أو غير طبيعي. تعد مهمة تحسين المحتوى لتعزيز أداء محركات البحث جزءاً أساسياً من عمل كل الكتاب المحترفين في مجال المحتوى، ولذا فهم يقومون بهذه المهمة بطريقة طبيعية.

  • الابتعاد عن الكتابة التي لا تتسم بالأخلاق ومليئة بالتناقضات

لا يحمل المحتوى المنقول أو المكرر أي قيمة على الإطلاق، بل إنه أيضًا غير أخلاقي. المحتوى الأصلي وحده هو الذي يستحق أن يُدفع من أجله.

 أهمية التسويق بالمحتوى 

 كتابة المحتوى التسويقي أصبحت الاستراتيجية شائعة جداً على شبكة الإنترنت بفضل المنافع والقيمة التي قد تساهم في نقل المشروع من الحضيض إلى القمة، بالإضافة إلى بعض الجوانب المربحة الأخرى التي يقدمها التسويق عبر المحتوى، ومنها:

  • في حالة نجاح المحتوى، سيكون ذلك عنصر معين في تحقيق تفاعل إيجابي من العملاء.

  • بناء الثقة مع تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

  • عندما يكون المحتوى الذي تقدمه مميزًا، فإن هذا يؤدي إلى تحسين ظهورك في نتائج محركات البحث بشكل ملحوظ، مما يساعد بدوره على الوصول للعملاء الجدد بشكل أكثر فعالية وسرعة.

  • إذا كان الأمر ناجحًا ، يمكن أن يؤدي انخفاض التكاليف وارتفاع نسبة المبيعات.

  • وفاء العملاء للعلَامة التجارية.

  • يعتبر المحتوى عنصر النجاح الحالي والمستقبلي في جميع المشاريع الإلكترونية.

  • توجد أكثر من 4.1 مليار شخص يستخدمون الإنترنت حول العالم، هذا العدد يوسع وعي الناس بأهمية كتابة المحتوى التسويقي.

كيفية تحديد جودة المحتوى الترويجي

يمكنك التحقق من جودة المقال أو المنشور الذي كتبته عبر اتباع النقاط التالية:

  • عدد مشاهدات المقال أو المنشور.

  • عدد زيارات الصفحة أو الموقع.

  • كم مرة يتم النقر على الروابط.

  • زيادة عدد التفاعلات مع المنشور بواسطة الإعجاب أو التعليق أو المشاركة.

  • أن تزيد أعداد متابعين الصفحة.

  • تنفيذ مرحلة البيع.

ما هو الفرق بين صياغة المحتوى البيعي وترويج المحتوى؟

 تسويق المحتوى 

يتعلق الأمر بمقالة موجودة على موقع يتعلق بمنتج أو خدمة معينة، أو بمنشور مكتوب على إحدى منصات التواصل الاجتماعي. يهدف هذا المنشور إلى تقديم المعلومات للزبائن، دون السعي لبيع المنتج أو الخدمة. قد يظهر هذا المحتوى على شكل فيديو نشر على يوتيوب. يعي العميل أن الغرض الرئيسي من هذا المحتوى هو تقديم المعلومات فقط، ويتضمن النص عددًا كبيرًا من الكلمات.

 المحتوى البيعي 

تتمثل هذه في نصوص مرافقة لمقاطع الفيديو أو الصور الموجودة في الإعلانات، والغرض الأساسي منها هو التسويق والبيع. عادة ما يكون عدد الكلمات في هذا النوع أقل من النوع الأول.

في نهاية هذا المقال الذي قدمته لكم هاي واتساب نجد ان  كتابة المحتوى التسويقي هذه المسألة ليست بالأمر العشوائي، اذ إن تطبيقها بشكل غير صحيح قد يؤدي إلى إنشاء محتوى ساقط وخالٍ من الاحترافية. هذا الأمر قد يجعل القارئ يفقد التحمس أثناء القراءة وربما يتوقف عن قراءة المقال منذ البداية. لذلك ينبغي عليك، أيها الكاتب، أن تعمق الانتباه إلى النقاط التي سبق وأن أشرنا إليها في حال كنت تسعى لمعرفة التفاصيل الدقيقة لكتابة محتوى تسويقي احترافي.

اقرا ايضا :

أفضل الشركات التى تقدم خدمة شات بوت واتساب



كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن