كيف يمكن اطلاق مشروح مربح يفيد محيطك الاجتماعي

كيف يمكن اطلاق مشروح مربح يفيد محيطك الاجتماعي

 

تحديد الأهداف المُراد إنجازها الخطوة الأولى لإنشاء أيّ مشروع، ويكون ذلك بالتفكير في ماهية الأهداف المراد تحقيقها، حيث تُعتبر الأهداف والغايات سبب نجاحه, وتحقيق الأهداف يتطلب دعمها بوضع خطة عمل مميزة، كما أنّ اعتماد إدارة المشروع الرئيسية أهدافاً واضحةً وذكيةً يضمن تحقيق نتائج ناجحة للمشروع.

وأبرز ما يميز رواد الأعمال الاجتماعية عن باقي الرواد هو اهتماهم بالإنسانية و محيطهم الإجتماعي، أي أن يكون هدف صاحب الشركة الرئيسي من بدء المشروع ولو كان تجارياً هو دعم قضية اجتماعية ,حيث يقوم رجال الأعمال باستخدام المشاريع التجارية كوسيلة لإحداث تغيير وتطوير في المجتمع المحيط بهم.


إليك نصائح هامة لإطلاق مشروع ناجح ومربح وبنفس الوقت يساند المجتمع:

خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2019


اولا :اعرف متى تبدِّل الشك إلى اليقين
عندما يتعلق الأمر بعملك لا تهدر حياتك في التركيز على مشروع فاشل و بنفس الوضع لا تستلم باكراً جداً، ففي البداية عليك أن تكون متشككاً، وأن تكون الناقد الأول لعملك وعدم اتخاذ أي قضية على أنها من المسلمات وتوجيه أصعب الأسئلة لنفسك، لتتأكد من أنك تسعى وراء الفرصة المناسبة حقاً.


عليك التفكير بطريقة خلاقة حول نموذج الأعمال التجارية ورسالتها للناس من أجل تحقيق أهداف متوافقة ومنسجمة في آن واحد، وبالتالي الحفاظ على مهمة العمل ورسالته الاجتماعية متراصفان جنباً إلى جنب والتقدم نحو الهدفين معاً.

 


ثانيا :انشىء مشروعك بتروي :
كصاحب عمل تسمع بلا شك الكثير من النصائح التي تدور حول النمو بسرعة، ولكن أغلب المشاريع تنجح و تنمو ببطئ، لذلك عليك بناء مشروعك بتأن و انتظار النمو المنطقي التدريجي.

كيف اقوم بحملة اعلانية تسويقية ناجحة

 

ثالثا :التركيز على المنتج مقابل الرسالة
أكبر أخطاء المشاريع الاجتماعية هو تركيزها على الرسالة أكثر من المنتج، وذلك لأن مهمتك الاجتماعية لا تبيع المنتج، ما يبيع المنتج هو أن تركز على جعله أفضل ما يمكن. حيث أن معظم الناس لا يعلمون شيئاً عن رسالتك الاجتماعية عند شرائهم لأحد منتجات مشروعك للمرة الأولى.
أي أن رسالتك الاجتماعية لا يمكن أن تكون مبرراُ بل هي بمثابة فرصة لتعميق اتصالك مع العميل بعد أن يعلق بسنارة المنتج كمكافأة إضافية.

 

تعرف على مهام المسوق الإلكتروني الناجح وما المشاكل التي تتعرض لها

رابعا :اجعل فشلك وقود نجاحك 
عليك مراجعة ذاتك، والنقد الذاتي والتحليل، لتكون قادراً على استخلاص عبرات تجارية هامة، وبالتالي تصبح أقوى في نهاية المطاف، وشحذ مقدراتك لتتجنب الوقوع في نفس الأخطاء في المستقبل ,فرجال الأعمال لا ينبغي لهم أن يسمحوا لفشلهم بإيقاف مسعاهم، وإنما تعزيز جهودهم المستقبلية.

 

 

أسئلة هامّة قبل البدء في مشروعك :
1- لماذا سأختار هذا المشروع ؟

2- هل سأستمتع بالعمل في هذا المشروع ؟

3- كيف سأوفر الأموال اللازمة للمشروع؟

4- هل يمتلك فريقي مقومات النجاح كفريق عمل؟

5- هل أمتلك المهارات الكافية لإنجاح المشروع ؟


بالطبع هناك العديد من التفاصيل الأخرى التي يجب عليك مراعاتها، لذا ينصح بدراسة جميع ما يتعلق بمشروعك بدقة… إن بدء مشروعك الخاص ينطوي على مخاطر كبيرة، إلا أن إيمانك بفكرة مشروعك ودراستك لجميع جوانبها وحرصك على تطويرها، سيجعل المخاطرة دافعا لنجاحك.

 


كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن